خبراء الأمم المتحدة يطالبون بمرور آمن لبعثة أسطول الحرية الإنسانية إلى غزة

“جنيف (26 أبريل 2024) – طالب خبراء الأمم المتحدة اليوم بتأمين ممر آمن لتحالف أسطول الحرية، الذي ستغادر سفنه تركيا وتحمل 5500 طنًا من المساعدات الإنسانية ومئات المراقبين الإنسانيين الدوليين إلى قطاع غزة المحاصر. “بمجرد اقتراب أسطول الحرية من المياه الإقليمية الفلسطينية قبالة غزة، يجب على إسرائيل الالتزام بالقانون الدولي، بما في ذلك الأوامر الأخيرة من المحكمة الدولية لضمان وصول غير معوق للمساعدات الإنسانية”، قال الخبراء.

وأصدروا البيان التالي:

“بعد مرور مائتي يوم على الحصار الإسرائيلي والعنف الإبادي ، بما في ذلك حملة جوع غير مسبوقة ضد الشعب الفلسطيني في غزة، يستمر الوضع في التدهور. بعد حصار دام 17 عامًا ضد غزة، خلقت إسرائيل الآن المجاعة عن طريق قطع التوريد الطبيعي للمياه والطعام والسلع الأساسية إلى غزة، مما يدمر سبل العيش والنظام الغذائي والبنية التحتية المدنية. بالإضافة إلى عدم الامتثال لالتزاماتها الإنسانية كقوة احتلال، تقوم إسرائيل أيضًا بتقييد المساعدات الإنسانية وقصف قوافل المساعدات عن عمد، واستهداف كل من العاملين في المساعدات والمدنيين الذين يبحثون عن المساعدة.

يعتبر تحالف أسطول الحرية مبادرة سلمية مدنية سفنها التي تغادر تركيا تحمل 5500 طن من المساعدات الإنسانية ومئات المراقبين الإنسانيين الدوليين إلى قطاع غزة المحاصر. يتكون التحالف من تحالف متنوع من نشطاء حقوق الإنسان، بما في ذلك المحامين والأطباء والممرضين والصحفيين والبرلمانيين والسياسيين، ويهدف القافلة إلى تقديم مساعدات تنقذ الحياة مباشرة لشعب غزة المحاصر، متحدين بشكل مشروع للسيطرة الإسرائيلية على دخول المساعدات الإنسانية. حصار السكان المدنيين يعتبر غير قانوني.

تشمل مطالب تحالف أسطول الحرية وقف لإطلاق النار فورًا وغير المشروط ودائمًا، والوصول غير المقيد إلى المساعدات الإنسانية، وإنهاء الحصار غير القانوني لقطاع غزة. جدول القافلة محدد للمغادرة الفورية.

تعتبر القافلة تجسيدًا ماديًا للدعم الدولي للنضال الفلسطيني المستمر من أجل الحرية وتقرير المصير الذاتي، والحق المعترف به دوليًا في تلقي المساعدات الإنسانية دون تدخل أو عرقلة. الدعم لحقوق الإنسان للشعب الفلسطيني حاد تحت ظروف الإبادة والتهجير وجرائم الحرب وجرائم الإنسانية. نحن نشهد المجاعة المسببة بشكل مقصود إلى جانب الدمار الشامل للمنازل والمستشفيات. ينتشر المرض بسرعة لأن الملايين من الأشخاص تم إجبارهم على مغادرة منازلهم واستهدافهم وجرحهم أو تركهم عاجزين عن العلاج في ظروف غير صحية للغاية، والآن يعيشون في مأوى مؤقتة مكتظة. مستوى الصدمة والضغط سيؤثر على الفلسطينيين لأجيال.

لا تلتزم الدول بالتزاماتها لإنهاء الإبادة والجوع في غزة. في الواقع، تستمر العديد من الدول في دعم إسرائيل بالأسلحة والأموال والدعم السياسي: قد يجعلهم ذلك شركاء في الإبادة والجوع في إسرائيل. هذا هو السبب في أن المدنيين، مثل المشاركين في أسطول الحرية، يظهرون تضامنهم بشكل متزايد عن طريق حماية وتحقيق حقوق الإنسان الفلسطينية من خلال العمل المباشر. إنهم يعبرون عن إرادة حركة عالمية، خاصةً بدعم من الشباب في جميع أنحاء العالم، لإنهاء الرعب في غزة – في مصلحة كل من الفلسطينيين والإسرائيليين.

يحق لأسطول الحرية المرور الحر في المياه الدولية ويجب على إسرائيل عدم التدخل في حريته في الملاحة، كما هو معترف به منذ فترة طويلة بموجب القانون الدولي. مع اقتراب أسطول الحرية من المياه الإقليمية الفلسطينية قبالة غزة، فمن الضروري على إسرائيل الالتزام بالقانون الدولي، بما في ذلك الأوامر الأخيرة من المحكمة الدولية لضمان وصول غير معوق للمساعدات الإنسانية.

في عام 2010، قامت إسرائيل بالتصدي والهجوم على سفن أسطول الحرية المدنية في المياه الدولية، مما أسفر عن مقتل 10 ركاب وإصابة العديد من الآخرين. في ذلك الوقت، حاول أسطول الحرية كسر الحصار الإسرائيلي من خلال تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة.

نحن قلقون بشكل خاص على سلامة مشاركي أسطول الحرية في ضوء الهجمات المتكررة لإسرائيل ضد بعثات الأمم المتحدة والمدنية الإنسانية. يجب على إسرائيل أن تتذكر أن العالم يراقب عن كثب وتمتنع عن أي عداء ضد مشاركي القافلة.”

انتهى.

*The experts: The experts: Michael Fakhri, Special Rapporteur on the right to food; Francesca Albanese, Special Rapporteur on the situation of human rights in the Palestinian Territory occupied since 1967; and Balakrishnan Rajagopal, Special Rapporteur on the right to adequate housing.

https://www.ohchr.org/en/statements/2024/04/un-experts-demand-safe-passage-freedom-flotillas-humanitarian-mission-gaza

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top